art amazigh


 
AccueilAccueil  PortailPortail  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  

Partagez | 
 

 El Ouafi Nouḥi : Aẓur n imazighen g lyaman

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
amasine



Messages : 51
Date d'inscription : 22/08/2010

MessageSujet: El Ouafi Nouḥi : Aẓur n imazighen g lyaman    Mer 12 Jan - 13:54

Tesberrek tmesmunt n Imedyazen Igherfanen Iyamaniyen d Tamagrawt «Al Ibdaε » ass n 18/12/2010 g Sanεa Mass El Ouafi Nouḥi, imerzi g "Ammas n Tghuriwin n Umezruy d Uwennanḍ" (Centre des Etudes Historiques et Environnementales) n Usinag Ageldan n Tusna Tamazight (IRCAM).
Isawel Mass Nouḥi g unmuqar (timlilit) a-d ghef tazdayt tadelsant d taghermant ger tagduda Tayamanit d tageldit Tameghribit, d tazdayt ger tutlayt Tamazight d tutlayt Tamharit. Mac, awal n Mass El Ouafi Nouḥi ifugh iger n idels d tasnilest (linguistique) ikcem s iger n taydyulujit d tikerkas s ma-d iẓlin s uẓur n Imazighen.
Ḥuma ad ig w-awal negh win tidet ur-d win tikerkas, ha-d amagrad n "Saba Net" lli-d yiwin aneghmis a-d :


[18/ديسمبر/2010] صنعاء - سبأ نت:
نظمت جمعية الشعراء الشعبيين اليمنيين ومؤسسة الإبداع للثقافة والفنون والآداب اليوم بصنعاء إحتفائية خاصة بالشاعرين الراحلين على بن علي صبرة وصالح بن علي القانصي ، والشاعرين على الشاطبي وصالح بن علي الزعبلي".

وفي الإحتفائية التي حضرها نائب وزير الخارجية على مثنى حسن أكد رئيس جمعية الشعراء الشعبيين أمين المشرقي على الاهتمام بالشعر الشعبي لمايحتله من مكانة في نفوس مختلف شرائح المجتمع ، باعتباره الأقرب والاقدر في التعبير عن تطلعات وقضايا وهموم المجتمع في الأفراح
والأتراح، وإسهامه في حل كثير من الخلافات الاجتماعية..
لافتاً الى غزارة موروث الشعر الشعبي المنتشر في كثير من المناطق اليمنية وحاجته الى الحفاظ عليه من خلال التوثيق والتدوين المؤسسي المنظم.

مشيراً الى أن الإحتفائية التي تأتي في اطار برنامج الجمعية الدوري الموسوم بـ"شاعرالشعب" والذي تخصصه للإحتفاء بالشخصيات الشعرية والابداعية المتميزة من مختلف محافظات الجمهورية، وتسليط الضوء على اهم نتاجاتهم الشعرية وأعمالهم الإبداعية المختلفة.. مستعرضاً بعضاً من الجوانب المشرقة في حياة المحتفى بهم من الشعراء الشعبيين، وتجرباتهم الشعرية والإبداعية المتميزة .

من جهته اشاد مدير مؤسسة الإبداع عبدالسلام عثمان بالتجربة الشعرية الإبداعية المتميزة للمحتفى بهم ، مثمناً جهود جمعية الشعراء الشعبين، ورسالتها النبيلة في التنقيب عن إبداعات الشعراء الشعبيين واحتوائهم، وإبراز نتاجاتهم الشعرية والإبداعية .

وتضمنت الإحتفائية التي أدارها الشاعر الحارث بن الفضل باقات متنوعة من ابداعات المحتفى بهم ، جسدت في مضامينها معاني الحب والعدل والجمال ، وكذا قيم الولاء الوطني والاخلاق الفاضلة والنبيلة .
الى ذلك استضافت مؤسسة الإبداع مساء اليوم الباحث المغربي بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الدكتور الوافي ناحي الذي حاضر حول العلاقات الثقافية والحضارية التي تربط الجمهورية اليمنية بالمملكة المغربية ، والقواسم المشتركة في اللغة الأمازيغية واللغة المهرية.

وفي المحاضرة التي حضرها رئيس جمعية الإخاء اليمنية المغربية يحيي العرشي وعضو مجلس الشورى الدكتوراحمد الاصبحي ، والسفير المغربي بصنعاء محمد حمة وعدد من المسئولين ، أكد عمق التمازج الثقافي والتاريخي والحضاري بين البلدين الشقيقين ، والذي استطاع اثباته من خلال التقارب بين اللغة الأمازيغية والمهرية ، فضلاً عن تشابه حروف المسند اليمني القديم وحروف الأمازيغية المغربية ، وتشابه وتقارب التراث الثقافي والمعماري في اليمن والمغرب .
لافتاً الى أن بعض المصادر والنصوص التاريخية تشير الى ان الأمازيغيين القداما هم من البربر القادمون من اليمن عبر الحبشة ومصر
.

وقال الباحث :"المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمملكة المغربية يحرص على تطوير العلاقات العلمية والثقافية للتعريف بالثقافة الأمازيغية وبحث ودراسة أعماقها وحدودها في مختلف البلدان العربية وعلى رأسها اليمن والتي تستند بالقول بان "الأمازيغية من اصول يمنية الى نصوص ومراجع، عن غيرها ممن تقول بأن الأمازيغية أوروبية أو افريقيةوقد أثريت المحاضرة بعدد من المداخلات نوهت جميعها بمبادرة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في بحث القواسم المشتركة في اللغة المازيغية واللغة المهرية ، التي تأتي زيارة الباحث الوافي في اطارها ، واعتبروها فاتحة حقيقية لعمل ثقافي علمي بين اليمن والمغرب، وبادرة حقيقية لرؤية جادة لما هو مشترك بين ثقافة يمنية ومغربية قديمة واصيلة

Azday :
http://www.sabanews.net/ar/news231169.htm
Revenir en haut Aller en bas
Aza Taziri
Admin
Admin


Messages : 182
Date d'inscription : 21/12/2008
Localisation : agadir

MessageSujet: Re: El Ouafi Nouḥi : Aẓur n imazighen g lyaman    Mer 12 Jan - 17:06


Izd ad nini ayyuz i usinag ngh-d mit?!!
ifulki bahra igh a isiggil yan s iZuRan ns gh tmzirt ur igin tins!!
Ar siggiln amud gh ikaliwn yaDn!! ur d wingh!
Maya ar affraid affraid affraid affraid affraid
Revenir en haut Aller en bas
http://www.tirrawal.canalblog.com
 
El Ouafi Nouḥi : Aẓur n imazighen g lyaman
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» 5 antoniniens [WM n°7717 - 7721]

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
art amazigh :: Culture et Patrimoine Amazigh :: Discussion générale-
Sauter vers: